دبي حاضرة العمارة العالمية

dubaiإنها تحفة زمانية ومكانية ومعمارية رائعة يعجز الفنانون عن وصفها في لوحاتهم بأقلامهم، فقد تحولت دبي بمعجزة إلاهية وسواعد فنية إلي لؤلؤة الشرق وحاضرة التاريخ وحاضنة العلم والثقافة والتراث والتقدم التكنولوجي والنظامي والعمراني.

وتعتبر دبي أهم مدن الإمارات وثانيها من حيث المساحة – 3.8 كم مربع وتعادل 5% من مساحة الجزر والتعداد السكاني لها حوالي اثنان مليون ونصف نسمة، كما أن موقعها المتميز علي ساحل الخليج العربي بطول 72 كم أعطاها زخماً كبيراً وموقعاً استراتيجياً وعالمياً هاماً .

يقسم خليج مائي كبير يسمى “الخور” دبي إلى قسمين هما القسم الجنوبي والمعروف ببر دبي وبه مقر الحاكم وميناء الراشد ومقر أغلب الشركات والمصارف العالمية، وجزء شمالي هو “الديرة” والذي يعتبر مركزاً للحركة التجارية حيث يضم المتاجر والأسواق والمطارات والأنشطة السياحية والترفيهية المتنوعة التي تعج بها المدينة.

كما تحتوي علي أحد أهم المناطق التجارية بالخليج وهي منطقة جبل علي، حيث يوجد به منطقة تجارة حرة، كما هناك مصنع الألمونيوم والحوض الجاف والميناء، وطبعا هناك أكبر برج بالعالم حالياً وهو برج خليفة، لكن الجدير بالذكر أنه يجري بناء برج العرب أو يعرف أيضا ببرج خور دبي ليصبح أكبر وأكثر ارتفاعاً ليحتل المكانة رقم واحد في العالم.

أصبحت كثير من شركات صناعة السينما الأمريكية بهوليود، تقصد دبي لتصوير أفلامها بها وخصوصا إذا ما كانت تحتاج إلى بيئة صحراوية وطبيعة خلابة مع مجتمع منظم مبدع، فتم إنتاج عدد لا بأس به من أفلام الأكشن والإثارة والحركة بدبي.

وقد نجحت دبي في جذب الماركات الشهيرة والمعروفة من جميع أنحاء العالم، فجميع المطاعم والكافيهات أصبح لها فروع بالمولات والأماكن العامة بالمدينة، مثل ستارباكس وكنتاكي وماكدونالد وريد بول وكوستا كوفي و هاوس أوف دوناتس وغيرها الكثير…

لكن أهم مايميز دبي هو نظام شوارعها المروري وتنسيقها الجمالي المتجانس مع التنسيق المعماري للأبراج الحديثة التي تملأ المدينة، و من ثم أدي ذلك لإرتفاع نسبة الأمان و قلة حوادث السيارات و السرقة لوجود نظام مراقبة علي أحدث طراز و تقنية عالية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *